ملخص مادة النثر في العصر العباسي.....
****من كتاب العصر العصر العباسي الاول...
العصــــــــــر العباسي الاوليسمى عصر النقل والترجمة
تطور النثر في العصر العباسيالاول تطور خطيرا بسبب :
تحولت اليه الثقافات اليونانية والفارسية والهنديةوكل معارف الشعوب التي اظلتها الدولة العباسية فدخلت في تركيبه وتولد منه جديد تلوجديد
تحولت هذه الثقافات هذه الثقافات للنثر عنطريقين :
1) طريق النقل والترجمةوهوطريق عني به العباسين ووزورائهم خاصة البرامكة
2) تعرب شعوب الشرق الاوسط وانتقالهم الى العربية بكلما ورثوه من فنون المعرررفة
س) كيف اثرهذا التحول على النثر العربي في هذا العصر؟
ادى الى تطور النثررر تطورا خطيرا فاختلفت الوانهفي هذا العصر وقد اظهر النثر العربي مرونة واسعه لاحتوائه كل هذه الثقافات
شعب النثر وفروعه :
تتعدت شعب النثرالعربي _ نثر علمي _ نثرفلسفي _ نثر تاريخي وشمل العلوم اللغوية والشرعيةوالطبيعية والكونية وليست الاسلامية والعربيه فحسب .
حتى النثرالادبي الخالص اخذ يتاثر بملكات اللغات الاجنبية خاصة الفارسية
مثل ابن المقفع الذي ترجم كثير من اداب الفرس الاجتماعية والاخلاقيةونظمهم السياسية
فاثر ذلك في الرسائل الديوانيةونشوء الرسائل الادبيةالتي تعنى بالكتابة فيموضوع محدد تسمى الان المقالات
واثرت فيالمجااااال الفلسفي خاصة في بيئات المتكلمين اذا مدوا مباحثهم الايمانية الى كل شعبالفلسفة خاصة المعتزلة كما في كتاب ا(الملل والنحل ) للشهرستاني
وكل ذلك اثر في النثر العربي من حيث :
الالفاظوالمصطلحات وذخائر الفكر الفلسفي واليوناني والعربي التي اجتمعت في النثر العربيفجعلته يعرف صور من الافكار وتركيبها لا عهد له بها .
ظهور الاسلوب المولد
1) اسلوب يحتفظ باللغة بكل مقوماتها
2) الاسلوب المولد قام علىهجر كثير من الالفاظ البدوية الوحشية الجافة والارتفاع عن الالفاظ العامية المبتذلة
3) العناية بفصاحة اللفظوجزالته والملاءمة الدقيقة بين الكلمة والكلمة في الجرس الصوتي
4) اتنخذ لنفسه اصول بيانيةتشيع فيـــــــــــــــه الرونق والجمال
المعتزلــــــــــــــــــ ةاهم فرق المتكلمين في مسائل الدينوالعقيدة) :
عنوا في هذا العصر عناية واسعة بمعرفة اصول براعةالقول واصول البيان والبلاغة العربية لانهم يقيمون المناظرات في المسائل الدينيةوالعقيدة والفلسفة بينهم وبين خصومهم ليفحموهم وينقضوا ادلتهم
وليس فقط المتكلمين اعتنوا وتعمقوا في معرفة اصول البلاغة العربيه بلاهتم بها المترررجمين وكتاب الدواويين وخير من يمثلهم ابن المقفع الذي دعا للايجازفي الكلام ودعا للاطناب في خطب المحافل والصلح ووضع قاعدة براعة الاستهلال وهي انيتضمن صدر الكلام مايدل على عرضه
ووضع ابن المقفعقاعدة رد الاعجاز على الصدور وهي ان يتلاءم صدر البيت معقافيته
_ تحولت الدواوين الكثيرةالمعقدة الى مدارس بيانية كبيرة
فالشبان الذينيعملون فيها لابد انهم يتقنون صياغة الكلام بحيث لا يدخله ضعف وابتذال ولا يصعب علىافهام العامة
وكان هؤلاء الشبان يقفون بابواب الدواوين متعرضينلامتحان قاسي فمن اثبت كفاءته ووظفوه
***خــــــــــــــــلاصة
_النثر في هذا العصر تهيأت اسباب لينمو ويزدهرودخلته ثقافات اجنبيةوتفاعل معها لكنه ظل محتفظا بمقوماته وطوابعه العربية الاصيلة فلم يحدث أي ازدواجللغة يعرضها للضياع ...
***الخطابة والوعظ والقصص
الخطابة السياسية
نشطت في مطلع هذاالعصراذ اتخذتها الثورة العباسية اداتها فب بيان حق العباسين في الحكمولكنها ضعفت بعد ذلك ضعفا شديدالان الاحزاب السياسية فنيتبسبب بطش سلطان العباسين وعادت الخطابة للظهور اثناء فتنة الامين والمامون ولكن لمتعد قوتها كعهد بني امية ثم ضعفت وتضاءلت
الخطابة الحفلية
ضعفت الخطابة الحفليةلان وفودالعرب لم تعد تفد على قصور الخلفاء وبالتالي لم يفد الخطباء عليهم
اقتصرت الخطابة الحفلية على مناسبات كتعزية الخليفة اولتهنئة خليفة جديدولذلك اصبحت الخطابة الحفلية نادرة حتى تضاءلت
الخطابة الدينية
الخطابة الدينيةظلت مزدهرة في هذا العصر
الرشيد سنسنةاضعفت الخطابة الدينيةعلى السنة الخلفاء اذ امر الاصمعي انيعد خطبة للامين يخطب بها يوم الجمعه وبذلك سن للخلفاء ان يخطبوا بكلام غيرهم
الولاة يجمعون بين الولاية والصلاة ,
الخطابة الدينية ضعفت على السنة الخلفاء ولكنها نشطت على السنة
الوعاظفي مساجد البصرة والكوفةوبغداد وكانوا خلاط من الزهاد والفقهاء والمتكلمين
وكانو يستمدون منالقرانواحاديث الرسول واقوال الصحابة والوعاظ السابقين
هناك وعاظ مزجواوعظهم بالقصص الديني وتفسير القران وهذا المزج قديم منذ صدر الاسلام
مثل القصاص موسى بن سيار الاسواري
ارتقى الوعاظ والقصاصبصناعةالنثر في المعاني التي يرددونها ودققو في هذه المعاني واعتنو باساليبهم عناية تقومعلى الدقة في الاختيار والاحساس وجودة الصياغة ومنهم من اعتنى بالسجع مثل الفضل بنعيسى الرقاشي ..
***المناظـــــــــــــــــ��ـــــــرات
المناظرات من اهم الفنون النثرية التي شغلت الناسعلى اختلاف طبقاتهموقل الحديث عنها عند مؤرخي الادبالعباسيلانها كانت تنعقد في المساجد
اهم طوائف المتناظــــرينالمعتزلةلانهم يجادلون اصحاب الفرق الاخرى وارباب المللالسماوية مما هيأ لظهور كبار من المناظرين في شؤون الدين والعقل
من اشهرهمابو الهذيل العلاف 00ابن اخته النظام
المعتزلة يؤثرون الجدل العقليعلى النسك والعبادة وجعلوه فوق الجهاد والحج
برعوا في الجدلوتاليف الحجج والادلة ممايدل على رقي العقل العربي ويصور ذلك ماقاله الجاحظ من
مذهب الجهجاه /تحسين الكذب في مواضع وتقبيح الصدق في مواضع وفي الحاق الكذببمرتبة الصدق وفي حط الصدق الى موقع الكذب
مذهب صحصح /في تفضيل النسيانعلى كثير من الذكر وان الغباء انفع من الفطنة
اصبح التحسين والتقبيح(الادب الفهلوي القديم ) نمطمن انماط الفكر العباسي مما هيأ لظهور كتبالمحاسن والمساوى
تاثر العباسيون في جدلهمومناظراتهمبالتراث الفلسفي اليوناني ( اليونانعرفوا المناظرات قبل العرب )
اسلوبالمناظــــــــــــرات
دقةالمعاني
وحسن سبك الاداء وجمال الصياغة
عنايتهم بالسجع
عنايتهم بالبلاغة مما ادى الى وضعهم اصولالبلاغة
***الرسائــــــــــل الديوانية والعهودوالوصايا والتوقيعات في العصر العباسي الاول :
تعددت الدواووينفي هذا العصر وفوق هذه الدواويين
ديوان الزمام /الذي ينظر في ضبطكل ديوان على حدة
**نشطت الكتابة نشاطا واسعا في هذا العصر وكثرالكاتبينلانها تدر عليهم ارزاق واسعة وصاحبالمهارة يرأس الديوان وكانت تقام لهم امتحانات في مهارتهم العقلية والادبية ومناجتاز الامتحان لازم الخلفاء او الوزراء ورأسو دواويينهم
**لنجاح الكاتب الناشئ لابد لهمن احسان صناعة الكتابة بأن يجمع بين المادةاللغوية والاسلوبية حتى يتقن كتابته من حيث الوضوح حتى يفهمها العامة الذين توجهاليهم ومن حيث الاسلوب لانها تكتب للخلفاء والزوراء فلابد ان يبهرهم ببلاغته وبيانه
ثقافة الكاتب *****لابد ان يتقن الكاتب طائفة من المعارف اهمها علوم اللسان والفقةوالحساب لانهم يكتبون بديوان الخراج وان يلم بعلوم الكيمياء والطب والنجوم والفلسفة والمنطق
وتثقفو بالثقافات الاجنبية اليونانية والفارسية والهندية من الكتب المترجمه عنها
وتثقف الكاتب بحفظ القران والسنة واخبار العرب واشعارهم وكان بعضهم يحسن نظمالشعر ويستشهد به في رسائله ويقتبس كذلك من القران الكريم .
**** المادة الفارسية السياسية والاخلاقية المترجمةمن اهم المؤثرات في رقيالكتابة الديوانية وتطورها وهذا انقل من الفارسية بدأه عبدالحميد الكاتب لكنه اتسعفي هذا العصر فنقلو في الاداب والاخلاق والانظمة السياسية وانظمة الحكم والحكاياتعن الفارسية والهندية واليونانية
****من كتاب العصر العصر العباسي الاول...
العصــــــــــر العباسي الاوليسمى عصر النقل والترجمة
تطور النثر في العصر العباسيالاول تطور خطيرا بسبب :
تحولت اليه الثقافات اليونانية والفارسية والهنديةوكل معارف الشعوب التي اظلتها الدولة العباسية فدخلت في تركيبه وتولد منه جديد تلوجديد
تحولت هذه الثقافات هذه الثقافات للنثر عنطريقين :
1) طريق النقل والترجمةوهوطريق عني به العباسين ووزورائهم خاصة البرامكة
2) تعرب شعوب الشرق الاوسط وانتقالهم الى العربية بكلما ورثوه من فنون المعرررفة
س) كيف اثرهذا التحول على النثر العربي في هذا العصر؟
ادى الى تطور النثررر تطورا خطيرا فاختلفت الوانهفي هذا العصر وقد اظهر النثر العربي مرونة واسعه لاحتوائه كل هذه الثقافات
شعب النثر وفروعه :
تتعدت شعب النثرالعربي _ نثر علمي _ نثرفلسفي _ نثر تاريخي وشمل العلوم اللغوية والشرعيةوالطبيعية والكونية وليست الاسلامية والعربيه فحسب .
حتى النثرالادبي الخالص اخذ يتاثر بملكات اللغات الاجنبية خاصة الفارسية
مثل ابن المقفع الذي ترجم كثير من اداب الفرس الاجتماعية والاخلاقيةونظمهم السياسية
فاثر ذلك في الرسائل الديوانيةونشوء الرسائل الادبيةالتي تعنى بالكتابة فيموضوع محدد تسمى الان المقالات
واثرت فيالمجااااال الفلسفي خاصة في بيئات المتكلمين اذا مدوا مباحثهم الايمانية الى كل شعبالفلسفة خاصة المعتزلة كما في كتاب ا(الملل والنحل ) للشهرستاني
وكل ذلك اثر في النثر العربي من حيث :
الالفاظوالمصطلحات وذخائر الفكر الفلسفي واليوناني والعربي التي اجتمعت في النثر العربيفجعلته يعرف صور من الافكار وتركيبها لا عهد له بها .
ظهور الاسلوب المولد
1) اسلوب يحتفظ باللغة بكل مقوماتها
2) الاسلوب المولد قام علىهجر كثير من الالفاظ البدوية الوحشية الجافة والارتفاع عن الالفاظ العامية المبتذلة
3) العناية بفصاحة اللفظوجزالته والملاءمة الدقيقة بين الكلمة والكلمة في الجرس الصوتي
4) اتنخذ لنفسه اصول بيانيةتشيع فيـــــــــــــــه الرونق والجمال
المعتزلــــــــــــــــــ ةاهم فرق المتكلمين في مسائل الدينوالعقيدة) :
عنوا في هذا العصر عناية واسعة بمعرفة اصول براعةالقول واصول البيان والبلاغة العربية لانهم يقيمون المناظرات في المسائل الدينيةوالعقيدة والفلسفة بينهم وبين خصومهم ليفحموهم وينقضوا ادلتهم
وليس فقط المتكلمين اعتنوا وتعمقوا في معرفة اصول البلاغة العربيه بلاهتم بها المترررجمين وكتاب الدواويين وخير من يمثلهم ابن المقفع الذي دعا للايجازفي الكلام ودعا للاطناب في خطب المحافل والصلح ووضع قاعدة براعة الاستهلال وهي انيتضمن صدر الكلام مايدل على عرضه
ووضع ابن المقفعقاعدة رد الاعجاز على الصدور وهي ان يتلاءم صدر البيت معقافيته
_ تحولت الدواوين الكثيرةالمعقدة الى مدارس بيانية كبيرة
فالشبان الذينيعملون فيها لابد انهم يتقنون صياغة الكلام بحيث لا يدخله ضعف وابتذال ولا يصعب علىافهام العامة
وكان هؤلاء الشبان يقفون بابواب الدواوين متعرضينلامتحان قاسي فمن اثبت كفاءته ووظفوه
***خــــــــــــــــلاصة
_النثر في هذا العصر تهيأت اسباب لينمو ويزدهرودخلته ثقافات اجنبيةوتفاعل معها لكنه ظل محتفظا بمقوماته وطوابعه العربية الاصيلة فلم يحدث أي ازدواجللغة يعرضها للضياع ...
***الخطابة والوعظ والقصص
الخطابة السياسية
نشطت في مطلع هذاالعصراذ اتخذتها الثورة العباسية اداتها فب بيان حق العباسين في الحكمولكنها ضعفت بعد ذلك ضعفا شديدالان الاحزاب السياسية فنيتبسبب بطش سلطان العباسين وعادت الخطابة للظهور اثناء فتنة الامين والمامون ولكن لمتعد قوتها كعهد بني امية ثم ضعفت وتضاءلت
الخطابة الحفلية
ضعفت الخطابة الحفليةلان وفودالعرب لم تعد تفد على قصور الخلفاء وبالتالي لم يفد الخطباء عليهم
اقتصرت الخطابة الحفلية على مناسبات كتعزية الخليفة اولتهنئة خليفة جديدولذلك اصبحت الخطابة الحفلية نادرة حتى تضاءلت
الخطابة الدينية
الخطابة الدينيةظلت مزدهرة في هذا العصر
الرشيد سنسنةاضعفت الخطابة الدينيةعلى السنة الخلفاء اذ امر الاصمعي انيعد خطبة للامين يخطب بها يوم الجمعه وبذلك سن للخلفاء ان يخطبوا بكلام غيرهم
الولاة يجمعون بين الولاية والصلاة ,
الخطابة الدينية ضعفت على السنة الخلفاء ولكنها نشطت على السنة
الوعاظفي مساجد البصرة والكوفةوبغداد وكانوا خلاط من الزهاد والفقهاء والمتكلمين
وكانو يستمدون منالقرانواحاديث الرسول واقوال الصحابة والوعاظ السابقين
هناك وعاظ مزجواوعظهم بالقصص الديني وتفسير القران وهذا المزج قديم منذ صدر الاسلام
مثل القصاص موسى بن سيار الاسواري
ارتقى الوعاظ والقصاصبصناعةالنثر في المعاني التي يرددونها ودققو في هذه المعاني واعتنو باساليبهم عناية تقومعلى الدقة في الاختيار والاحساس وجودة الصياغة ومنهم من اعتنى بالسجع مثل الفضل بنعيسى الرقاشي ..
***المناظـــــــــــــــــ��ـــــــرات
المناظرات من اهم الفنون النثرية التي شغلت الناسعلى اختلاف طبقاتهموقل الحديث عنها عند مؤرخي الادبالعباسيلانها كانت تنعقد في المساجد
اهم طوائف المتناظــــرينالمعتزلةلانهم يجادلون اصحاب الفرق الاخرى وارباب المللالسماوية مما هيأ لظهور كبار من المناظرين في شؤون الدين والعقل
من اشهرهمابو الهذيل العلاف 00ابن اخته النظام
المعتزلة يؤثرون الجدل العقليعلى النسك والعبادة وجعلوه فوق الجهاد والحج
برعوا في الجدلوتاليف الحجج والادلة ممايدل على رقي العقل العربي ويصور ذلك ماقاله الجاحظ من
مذهب الجهجاه /تحسين الكذب في مواضع وتقبيح الصدق في مواضع وفي الحاق الكذببمرتبة الصدق وفي حط الصدق الى موقع الكذب
مذهب صحصح /في تفضيل النسيانعلى كثير من الذكر وان الغباء انفع من الفطنة
اصبح التحسين والتقبيح(الادب الفهلوي القديم ) نمطمن انماط الفكر العباسي مما هيأ لظهور كتبالمحاسن والمساوى
تاثر العباسيون في جدلهمومناظراتهمبالتراث الفلسفي اليوناني ( اليونانعرفوا المناظرات قبل العرب )
اسلوبالمناظــــــــــــرات
دقةالمعاني
وحسن سبك الاداء وجمال الصياغة
عنايتهم بالسجع
عنايتهم بالبلاغة مما ادى الى وضعهم اصولالبلاغة
***الرسائــــــــــل الديوانية والعهودوالوصايا والتوقيعات في العصر العباسي الاول :
تعددت الدواووينفي هذا العصر وفوق هذه الدواويين
ديوان الزمام /الذي ينظر في ضبطكل ديوان على حدة
**نشطت الكتابة نشاطا واسعا في هذا العصر وكثرالكاتبينلانها تدر عليهم ارزاق واسعة وصاحبالمهارة يرأس الديوان وكانت تقام لهم امتحانات في مهارتهم العقلية والادبية ومناجتاز الامتحان لازم الخلفاء او الوزراء ورأسو دواويينهم
**لنجاح الكاتب الناشئ لابد لهمن احسان صناعة الكتابة بأن يجمع بين المادةاللغوية والاسلوبية حتى يتقن كتابته من حيث الوضوح حتى يفهمها العامة الذين توجهاليهم ومن حيث الاسلوب لانها تكتب للخلفاء والزوراء فلابد ان يبهرهم ببلاغته وبيانه
ثقافة الكاتب *****لابد ان يتقن الكاتب طائفة من المعارف اهمها علوم اللسان والفقةوالحساب لانهم يكتبون بديوان الخراج وان يلم بعلوم الكيمياء والطب والنجوم والفلسفة والمنطق
وتثقفو بالثقافات الاجنبية اليونانية والفارسية والهندية من الكتب المترجمه عنها
وتثقف الكاتب بحفظ القران والسنة واخبار العرب واشعارهم وكان بعضهم يحسن نظمالشعر ويستشهد به في رسائله ويقتبس كذلك من القران الكريم .
**** المادة الفارسية السياسية والاخلاقية المترجمةمن اهم المؤثرات في رقيالكتابة الديوانية وتطورها وهذا انقل من الفارسية بدأه عبدالحميد الكاتب لكنه اتسعفي هذا العصر فنقلو في الاداب والاخلاق والانظمة السياسية وانظمة الحكم والحكاياتعن الفارسية والهندية واليونانية